الفصل الثانی: الرمز و توظیفه
2-1.دلالات الرموز ……………………………………………………………………………………………………. 16
2-2.توظیف الرمز ……………………………………………………………………………………………………… 19
2-3.عیوب الرمز ………………………………………………………………………………………………………. 19

الفصل الثالث: تجمید الرمز لدی شعراء العراقیین المعاصرین
3-1.تجمید الرمز ……………………………………………………………………………………………………….. 23
3-2.السندباد …………………………………………………………………………………………………………….. 23
3-3.رمز السندباد فی الشعر المعاصر ……………………………………………………………………………….. 25
3-4.تجمید رمز سندباد عند الشعراء العراقیین المعاصرین ……………………………………………………. 26
3-5.بدر شاکر السیّاب ………………………………………………………………………………………………… 26
3-6.عبد الوهاب البیاتی ……………………………………………………………………………………………… 39
3-7.بلند الحیدری …………………………………………………………………………………………………….. 45
3-8. سعدی یوسف …………………………………………………………………………………………………… 50
3-9.عبدالرزاق عبدالواحد…………………………………………………………………………………………….. 53
3-10.کاظم الحجاج…………………………………………………………………………………………………….. 55
3-11. علی جعفر العلاق …………………………………………………………………………………………….. 57
3-12. نازک الملائکه ………………………………………………………………………………………………… 60
3-13.رمز تمّوز ………………………………………………………………………………………………………… 62
3-14.تجمید تمّوز فی شعر السیّاب ……………………………………………………………………………….. 64
3-15.تجمید تمّوز فی شعر البیاتی …………………………………………………………………………………. 83
3-16.رمز عشتار ………………………………………………………………………………………………………. 87
3-17.تجمید عشتار فی شعر السیاب …………………………………………………………………………….. 88
3-18.تجمید عشتار فی شعر البیاتی ……………………………………………………………………………… 92
النتیجه …………………………………………………………………………………………………………………… 104
الهوامش …………………………………………………………………………………………………………………. 105
المصادر و المراجع ……………………………………………………………………………………………………. 106

در این سایت فقط تکه هایی از این مطلب با شماره بندی انتهای صفحه درج می شود که ممکن است هنگام انتقال از فایل ورد به داخل سایت کلمات به هم بریزد یا شکل ها درج نشود

شما می توانید تکه های دیگری از این مطلب را با جستجو در همین سایت بخوانید

ولی برای دانلود فایل اصلی با فرمت ورد حاوی تمامی قسمت ها با منابع کامل

اینجا کلیک کنید

الملخّص:
الرمز وسیله إیحائیه من أبرز وسائل التصویر الشعریه التی ابتدعها الشاعر المعاصر عبر سعیه الدائب
وراء اکتشاف و سائل تعبیر لغویه، ثری بها لغته الشعریه و یجعلها قادره على الإیحاء بما یستعصی على
التحدید و الوصف من مشاعره و أحاسیسه و ابعاد رؤیته الشعریه المختلفه. الرمز إذاً یکتسب فی کلّ قصیده مدلولاً جدیدًا، و لا یتجمد عند مدلول واحد محدّد، و الارتباط الحتمی بین الرموز و مرموزاتها لا یکون إلاّ فی إطار العمل المعین، و أخطر ما یهدّد کیان الرمز الشعری هو تجمیده فی مدلول معین یدور فی فلکه، لأنّ الرمز یتحوّل حینئذٍ إلى رمز لغوی عادی، و یفقد إیحاءاته البکر اللامحدوده و یفقد من ثمّ قیمته الفنیه کرمز، التی تکمن فی أنّه لا یعبر عن شیء معیّن محدّد و إنّما یعبّر عمّا لا یمکن التعبیر عنه بوسائل اللغه العادی. و للأسف فإنّ هذه الظاهره شاعت بشکل واضح فی الشعر العراقی الحدیث، فما إن یستخدم شاعر من الشعراء العراق رمزاً معیناً بمدلول خاص و یقیض لهذا الرمز قدر من التوفیق و النجاح حتّى یتهافت الشعراء على هذا الرمز یستخدمونه بنفس المدلول حتى یبتذلوه، و یستندوا طاقته الإیحائیه و یحولوه إلى رمز لغوی عادی. و من أهمّ أهداف هذه الرساله: الحصول علی صحوه و نظره جامعه تجاه الرمز و ظاهره تجمید الرمز الذی یصیبه أکثر من الشعراء. و المنهج الذی اعتمدناه فی هذه الدراسه هو المنهج الوصفیّ التحلیلیّ.

الکلمات الرئیسیّه: تجمید ،العراق ،الرمز ، سندباد، الشعر المعاصر

چکیده
رمز، وسیله ای الهامی و از بارزترین ابزار تصویرگری شعر است که شاعر معاصر از طریق پشتکار مداومش در ورای کشف ابزار بیان زبانی از آن بهره می جوید، که زبان شعریش به آن می بخشد و قادر بر الهام، نسبت به آنچه که معیّن و توصیف عواطف و احساساتش و نیز دور بودن دیدگاه متفاوت شعریش سخت می کند. شاید خطری که حدود شعر رمزی را تهدید می کند تجمید آن باشد که حول محور مدلول معین و مشخصی می چرخد؛ بدین جهت که در صورت تجمید رمز، به یک رمز زبانی عادی و ساده ای تبدیل می شود که قریب به ذهن می شود، که در این راستا رمز، آن اشارات بکر و ناب و ارزش فنی خود را از دست می دهد. و متأسفانه این پدیده به طور واضح در شعر معاصر عربی رایج و شایع شده است، و به محض اینکه شاعری این رمز را با مدلول مشخصی به کار می برد و به موفقیتی دست می یابد تا اینکه همه ی شاعران به سوی آن رمز می روند و آن مدلول را مبتذل می نمایند و به توانایی های ایحائی آن استناد می کنند و آن را به رمز لغوی و عادی مبدّل می کنند. و از مهمترین اهداف این پایان نامه: دست یابی به بیداری و دیدگاه جامع و کاملی نسبت به این رمز و پدیده ی تجمید رمز که بیشتر شاعران در آن ورطه ی آن غوطه ور شده اند.و روش کار نگارنده این پژوهش توصیفی- تحلیلی می باشد.

واژگان کلیدی : تجمید، رمز، شعر معاصر،سندباد ، عراق

توطئه
الحمدلله رب العالمین و الصلاه علی محمّد و آله الطیبین الطاهرین و السلام علی صحبه الموالین.
و أما بعد فأسأل الله تعالی أن یعیننی و یجعل التوفیق فی إعداد هذه الرساله حتّی تکون بحثاً مفیداً لإضاءه الطّریق فی هذا الصّدد علی دارسی هذا الفرع فیما بعد.
فیعدّ الرمز من وسائل التعبیر التی التفت الیها الشعراء، فاهتموا بتوظیفه و أغنائه خدمه لغایاتهم فی بلوغ الإتقان الفنی، و القدره علی التوصیل و التأثیر، و تبع ذلک اهتمام الدارسین بهذه الوسیله، فبحثوا فی أصل الرمز و سبل توظیفه، و قد غلب أن تکون هذه الرموز فی الشعر الحدیث من أصول غیر عربیه، غربیه فی اغلبها، و هذا ما جعل بها حاجه لبیان تلک الأصول، و الکشف عن مدلولاتها فی سیاقها الاصل، فاغتنت الثقافه من ذلک بمصادر جدیده، و قد زاد میل الشعراء الی تلک الرموز، فضلاً عن الحاجات الفنیه، غیاب القدره علی التصریح فی وطن یحکمه الاستبداد و منظومته، بکل تفرعاتها و وجوهها فلمّا استهلک الشعراء رموز الغرب عدلوا عنها الی الرمز العربی یستعملونه ما دعت الحاجه الی استعماله فما مضی من الزمان حقبه، حتّی اجتمعت للشعر العربی عده کبیره من الرموز ذات أصول مختلفه تقابلها کثره من الدراسات تنوعت مناهجها و إن غلب علیها الاهتداء بمناهج الغربیین و ما فی ذلک ضیر، فالضیر فی ان یصبح الرمز بل الأدب عامه عرضه لأقلام الهواه و المبتدئین یجرب کل حظه استعجالاً للظهور و الشهره و هذا ما لا یقع الاّ نادراً فی مجال الأدب و بهذا کثرت الدراسات التی تربک عمل الباحثین أکثر مما تنفع إذ یفرض النظر العلمی الفرز و التمییز لبیان ما یؤخذ أو یترک، و بین ذلک هدر للوقت الثمین فانحصرت الدراسات الرصینه فی عدد قلیل، اهتم هذا البحث بالإفاده منها، و من أهمّها دراسه الدکتور فتوح احمد فتوح: الرمز و الرمزیه فی الشعر المعاصر، و دراسه درویش الجندی: الرمزیه و الأدب العربی الحدیث، و دراسه الدکتور عاطف جوده نصر: الرمز الشعری عند الصوفیه، و بحث الدکتور عزالدین إسماعیل فی کتابه: الشعر العربی المعاصر قضایاه و ظواهره الفنیه و المعنویه، و غیرها قلیل.
و کذلک أنّ الرمز من المصطلاحات التی استعملت فی المجالات المختلفه، ولکنه فی الأدب یتّجه الی التعبیر عن معان کثیره، یغلب علیه الإیحاء، و قد وجد فیه الأدباء ضالتهم، إذ أنّ الأدب به حاجه الی تعبیر عن معان تحسّ، لا تلائمها صراحه القول، التی لا تنسجم مع روح الأدب و قد نفع الرمز فی تجاوز هذا المشکل. الرمز فی کلّ قصیده له معان خاصه و مبتکره من جانب الشاعر و لکن اصبح الرمز له مدلولاً واحداً و یدور الشاعر دوره و یستخدمه فی کل قصائده کلّ حین یکرّره حتی یتجمد و صار شیئاً بسیطاً و ساذجاً دون أیّ محاوله لوصول الی معنی الرمز الطازج. و هذا الأمر یعدّ خطراً لکیان الرمز الشعری الذی یعتقد بها لأول مرّه علی عشری زاید الناقد العربی المعاصر و نحن نهتمّ بتحلیل هذه الظاهره فی الشعر العراقی المعاصر و منها سندباد و تمّوز و عشتار، و الشعراء العراقیون المعاصرون یؤتون هذا الرمز فی قصائدهم و فی أغلبیه ساحقهم للرمز السندباد و تمّوز و عشتار لدیهم معنیً واحد.

تحدید و وصف المسأله :
إنّ رمز السندباد فی الشعر العراقی قد تبدّل فی کثیر من الأحیان إلی التجمّد کما تعلمون أنّ الرمز علیه بأن یکون له معان خاصه و طازجه فی کلّ العباره حتی یفید مضامین جدیده للمخاطب و لکن مع ظهور هذه الظاهره فی الشعر العراقی المعاصر یسوق الرمز العراقی الی الجمود فی رمزه و بینما اصبح رمز السندباد له معنی و مدلول بسیطاً و ساذجاً یطلع کل قاریء علی معانیه لأول نظره و قد یجب علی الرمز له معان و بعید القرار و لم یظهر بسرعه تجاه الذهن و البال حتی یسفر عن الانبعاث الأدبی و التلذّذ الأدبی، علی رغم ذلک سنشاهد أشعار الشعراء کیف صار رمز السندباد لدیهم مبتذلاً الی أن یعثر القارئ علی مدلوله لأول مواجهته مع هذه الکلمه.

أهمیه و ضروره إجراء البحث:
للرمز فی الأدب المعاصر مکانه هامّه خاصه لشعر الذی یهتمّ به الشاعر أو الکاتب المعاصر و یبدّل کثیر من هذه الرموز إلی التجمید و اصبحت معانی هذه الرموز شیئاً ساذجاً بسیطاً و یصل المخاطب إلی معانی هذه الرموز دون أی جهد و هذا الأمر ینافی تعریف الرمز و هو معانی الطازجه و المبتکره و اللامحدوده، و من هذا المنطلق نبذل قصاری جهودنا فی بدایه الأمر لتبیین ظاهره تجمید الرمز و ثانیاً حضور هذه الظاهره فی الشعر العراقی المعاصر، حتّی نظره جامعه و کامله للقارئ کیف یتورّط الکثیر من الشعراء العراقیین المعاصرین فی هذه الظاهره.

أغراض البحث:
تعالج إلی الرمز عدّه من شعراء و کتّاب البلدان العربیه و فیما بین یبحث الأدباء و الباحثون فی الرمز و الإتیان بهذا الرساله تقدر علی التنبّه المخاطبین و القارئین بالنسبه إلی الرمز و عیوبه. و من إغراض هذه الرساله:
1- إیضاح و تحلیل ظاهره تجمید الرمز
2- التجلّی الحقیقی لهذه الظاهره فی الشعر العراق المعاصر
3- دراسه عیوب الرمز لاسیّما تجمید الرمز
4- إنعکاس تبعات سلبیه أو ایجابیه فی الشعر العربی المعاصر خاصه العراق.

أسئله البحث:
1- ما هی ظاهره تجمید الرمز؟
2- أیّ عوامل تؤدی إلی تجمید الرمز فی الشعر العراقی المعاصر؟
3- ما هی العواقب السلبیه لهذه الظاهره؟
أجوبه البحث:
1- عندما یکسب الرمز فی کلّ قصیده مدلولاً واحداً و یفتقد معانیه البکر و اللامحدوده و یصبح شیئاً ساذجاً بسیطاً یتجمد و یشبّه بالتشبیه القریب المبتذل.
2- یسرع الشعراء المعاصرون العراقیون إلی استخدام الرموز الکثیره و عدّه من هذه الرموز تستعمل کثیراً بالنسبه الأخری الرموز، ربّما الظرائف التی یعیش فیها شعراء العراق من استبداد سیاسی و اوضاع إجتماعی.
3- لعلّ إحدی هذه العواقب السلبیه عدم الرغبه بالنسبه إلی قراءه الشعر الرمزی لأنّ الرمز فی کینونه تجمیده یفتقد معانیه البکر و اللامحدوده، و هذا الأمر یهدّد کیان الرمز الشعری.

خلفیه البحث:
قد صنّف کتب و مقالات عدیده باللغه العربیه و باللغه الفارسیه قلیله عن الأسطوره و رمز السندباد فی الشعر العربی المعاصر، الذی فیما یلی بعض منهم:
-“رحله السندباد عند بدر شاکر السیاب” الکاتب لعبدالرحمن یونس، مجله التراث الأدبی، الرقم 45،1998م، یذکر فیه أسطوره السندباد عند السیاب.
-“از یوش تا جیکور”، لعبدالعلی آل بویه لنگرودی، مجله ادبیات تطبیقی بجامعه شهید باهنر کرمان، الرقم 2 ،1389ه.
-“الشعر و الأسطوره عند خلیل حاوی”، لمحمدرضا مبارک، فی مجله الشعر اللبنانی، الرقم 97، 2003م.
-“خوانشهای متفاوت سندباد در شعر معاصر عربی”، لفرامرز میرزایی، مجله لسان مبین بجامعه الإمام خمینی (ره) الدولیه قزوین، الرقم 4،1390ه.
-“بررسی تطبیقی اسطوره سندباد در شعر بدر شاکر السیاب و خلیل حاوی”، لعلی سلیمی و پیمان صالحی، فی مجله اللغه العربیه و آدابها، الرقم 4،1390ه.ق.
مع هذا لم یبحث عن ظاهره تجمید الرمز فی البلدان العربیه و أیضاً فی ایران و لأول مرّه علی عشری زاید یعتقد بهذه الموضع النقدی و نحن قمنا بإیراد هذا البحث و تحلیل حوله.

المنهج البحث:
و المنهج الذی اعتمدناه فی هذه الرساله هو منهج الوصفی التحلیلی.

الفصل الأول: المفاهیم و الکلیّات

– الشعر العربی الحدیث
– الشعر العراقی المعاصر
– الرمز فی اللغه
– الرمز فی المفهوم المصطلح
– المدرسه الرمزیه
– الرموز الأسطوریهفی الشعر العربی الحدیث الدوافع و المؤثرات
– الإنسان المعاصر و الحاجه إلی الأسطوره

1-1.الشعر العربی الحدیث
الأدب هو الرصد الوجدانی العمیق الدقیق لکلّ نبضات القلب الاجتماعی فی حرکته المستمره فی جمیع المجالات. و الوعی لطبیعه هذه الحرکه و الإدراک لخط سیرها و معرفه إنجاه هذا المسیر یضمن القدره علی التغییر و التمکن من التقدم. لم یکن الأدب یوماً بمعزل عن الحیاه و لم تکن الحیاه بمعزل عن الأدب. و لکن الأدب دائماً و علی مرّ السنین یتصل بالحیاه إتصالاً قویاً، یعیش أحداثها و یحمل أعباءها و یتأثر بکلّ ما فیها من خیر و تقدّم و سلام، أو شرّ و تخلّف و صراع. و لم یکن الأدب الحدیث یختلف عن غیره من الآداب ولکنّه یتفق معها فی تصویر المجتمع الذی یعیش فیه، و حمل أعبائه و مشکلاته و تسجیل خواطره و أفکاره و نقل آثاره النافعه و أخباره المفیده. هذا و مع بدایات القرن التاسع عشرکان الشعر العربی یعیش عصراً مظلماً فی کلّ النواحی، و کان قد أصبح نمطیّاً و سطحیّاً موجّهاً للزّینه و التسلیه الخفیفه. و عندما بدأت النهضه الأدبیه خلال النصف الثانی من القرن التاسع عشر، أظهر الشعراء میلاً غریزیّاً إلی العوده إلی التعلّم من أفضل نماذج التعبیر الشعری الکلاسیکی. و کان هذا اندفاعاً صحیحاً، أملته حاجه الفنّ نفسه، لکی یکتسب من جدید قوه السّبکو إحکام التعبیر، و ذلک لیتغلّب علی الضعف اللغوی و الأسلوبی الذی تولّد خلال قرونٍ من الرکود الشعری.(الیسوعی ،1996،ج1،ص125)
مرّ الشعر العربی الحدیث بمراحل متعدّده فی تطوره، بدأت بالمحاولات الأولی لمدرسه الإحیاء (المحافظین) و انتهت بظهور ما یسمّی بمدرسه الشعر الحرّ أو الحدیث. لکن هذه المراحل لیست محدوده بحدود قاطعه بحیث تفضی کلّ مرحله إلی أخری و تحتفظ بخائص مستقلّه و لکنّها تتداخل و تتزامن فی کثیر من الأحیان. فالشعر الذی یشمل عصر الإحیاء و یتمسّک أصحابه بعمود الشعر العربی مازال مائلاً حتّی الآن، کذلک تداخلت الرومانسیه مع الرمزیه و الإحیائیه مع الشعر الحرّ.

1-2.الشعر العراقی المعاصر
یعدّ العراق تاریخیّاً، الأرض للشعر فی العالم، ففیه تمّ اکتشاف اسم الشاعر الأول “کونوش کادرو” و هو الذی کتب نصّ الملحمه الشعریه لنزول الآلهه “إنانا” إلی العالم السفلی، حسب الأسطوره السومریه، و فیه تمّ العثور أیضاً علی النصّ الشعری قدمه خبراء المیثولوجیات للشاعره الأولی فی العالم التی مارست الکتابه الشعریه و لذلک بقی العراق علی مرّ الأعصره الغابره الأرض الخصبه لإنبات الأشجار الشعریه، و هی أی هذه الأشجار کانت تلاقی السقیا و الرفد و التجدید خلال جمیع الحقب و الأزمنه، سلالات یغذّی جدیدها و قدیمها، لتظلّ دائمه الاخضرار و الأیناع و التناسل فی أجواء مهیّأه لها تاریخیّاً و زمانیاً و مکانیاً، فالأوقات التی تلت هذه التواریخ تقدّم لنا دائماً حیب حقبها المنتوجات الإبداعیه الجمالیه لذلک الزمن، فالعصر العباسی علی سبیل المثال کان یزخر لأسماء هامّه و کبیره، لها رؤیتها حتّی من ناحیه السیاق الإستاتیکی و التحولات الفنیه للأنماط و الأسالیب و الأشکال و الأنساق التعبیریه لفنون البوح الشعری، فشاعر مثل أبی نؤاس، أو بشار یعدّان شاعرین مجدّدین و محدّثین لسابقیهما و للشعر الذی مرّ علیهما. و الیوم یظل الشعر العراقی رافداً أساسیاً و کبیراً من روافد الشعر العربی، یمزج بها و یختلط لیصنعها معاً هذا الألق الخلاق الذی یسمّی الشعر العربی.إنّ الإشاره إلی ثوره الشعر الحدیث فی العراق التی حدثت فی خواتیم الأربعینات من القرن الفائت، تعطینا دلاله کبری علی مکانه هذا الشعر و دوره فی تحدیث القصیده العربیه، هذه القصیده التی ظلت لأکثر من خمسه عشر قرناً، رهینه لنسق واحد و نمط وحید، لا یتغیّر، ترسمه القافیه و الإیقاع الرتیب المتمثل فی القصیده الکلاسیکیه – العمودیه، إنّها ثوره جباره فی الحقل الإبداعی و الفنی الشعریین، لم تأخذ هذه الثوره قسطها الوافی من الدراسه و البحث و الإستقصاء الذی یبحث فی عمق الانفجار الجوهری الذی صاحب هذه الثوره، إنّما ظلّ یدور فی فلک المبادأه و الاسم الأول الذی سعی إلی الإبتکار و لیس التحلیق و الحفر فی هذا الأفق الجدید.
إنّ الرواد العراقیین قدّموا منجزهم الإبداعی، بفتح ذلک المجری التاریخی للقصیده الحدیثه، حیث تمّ نقلها من وحده البیت الواحد إلی وحده القصیده، أی أصبحت القصیده العربیه علی أیدیهم لها بنیه عضویه، فضلاً عن إدخال القصیده فی غابه رمزیه و أسطوریه، تنهل من التراث الأسطوری الرافدینی و الأغریقی و الفینیقی، موظفه هذا التراث کهیکل یقوم علیه معمار القصیده، و من ثمّ لیوحی بفضاء دلالی، یحمل غایته الترمیزیه ذات الشحنات الموحیه، حتّی أفضی هذا الاستخدام إلی اختلاط المصادر الثقافیه داخل القصیده الواحده، و السیاب مثال بارز لذلک، لقد احتکّ الشعراء الأربعه الأوائل، و خصوصاً نازک و السیاب بثقافه أجنبیه، و اطلعوا علی أهمّ المنجزات التی طرأت علی القصیده العالمیه الحدیثه، و خاصه الشعر الإنکلیزی، بروّاده و ممثّلیه المعروفین، مثل تی أس إلیوت و أدون ولوی میکنیس و أدیث ستویل و غیرهم، مما أضاء الریق لهذه الانطلاقه الولیده، و متّن من أسسها الجدیده، داعماً إیّاها بالرموز الدلائلیه، و من هنا ظهور الیعاذر و تمّوز و عشتار و العنقاء و زیوس، کحقل إشارات تنتسج فیه الرؤی و التصورات و الأغراض، إشارات لها مدلولها الفنی – المفضی ذلی قیامه علامات الخصب النماء و الإبتعاث الذی سوف یجدد الحیاه و یجعلها قابله علی الإستساغه و مواصله تحدّیها عبر الإراده الإنسانیه.
و حاولت قصیده الرواد أیضاً أن تکون مدینیه ترفل بمفردات المدینه و نغمها کما هو الحال مع بلند الحیدری، أو صریحه و مندفعه برومانسیه ثوریه، أرضیتها جیو – سیاسیه، کتجربه البیاتی، أو منحسره، تبحث فی متاهات الذات و تجلیاتها النرجسیه ذات الأبعاد الرمادیه – الحزینه، کمحاولات نازک الملائکه، أو متعدده مشحونه بطاقات لغویه – رمزیه – أجنبیه و محلیه مثل “شباک وفیقه” و”شناشیل إبنه الجلبی” و “أیوب” و “سیربروس” کم تجلت علی ید السیاب، ثم تجربه جارفه و خلاقه کثفت القصیده العراقیه و أحدثت انعطافه فی قصیده الروّاد نفسها کتجربه سعدی یوسف المثیره و الکبیره، بعد هذه الطاقات الإبداعیه التی لم تشرع النوافذ کلّها أمام هواء الحریه، و خصوصاً الأربعه الأوائل، جاء شعراء ما بعد الرواد، و هم شعراء بارعون، خطیرون، و رادیکالیون فی حقل التعبیر الشعر الجدید، هؤلاء الذین نقدهم داخل “کتاب فی جریده” هم رموز الحداثه الشعریه و ورثتها الشرعیون بکلّ تجلیاتها و تفجراتها فی التخطی و جمل القصیده علی تجاوز خلجها و مواربتها و ردم فجواتها الکثیره الموضوعه فی طریقها و التی تحدّ من إنطلاقتها و حریّتها و تفرّدها فی ملامسه البعید و الجدید و المغایر، فبرزت أشعار متنوعه و مختلفه، تصحبها رؤیه اکزوتیکیه غیر معهوده، فیها کسر للقیود و التابوات و المحرّم، فیها اختراق للمسکوت عنه، ثمه مونولوغ یسائل المطلق، ثمه سبر للمجاهل و البحث عن الماورائیات، ثمه کدح و إعتناء ببناء القصیده، و ثمه أیضاً إبتعاد عن البلاغه و المحسنات البدیعیه و الروافع اللفظیه.
لقد کان الدخول إلی الإنساق التعبیریه فی المرحله الستینیه و السبعینیه ذا أجنحه ملونه، یحملها هواء من مختلف التیارات و المدارس و الأسالیب الفنیه و الشعریه للحداثه العالمیه.صار بإمکان قصیده النثر، علی سبیل المثال أن تتعایش مع أسالیب الشعر الأخری، و أن تأخذ لها موقعاً متمیّزاً فی الساحه الشعریه العربیه، و تتقدم دون تردد أو وجل نحو مبتغاها و مرادها، حیث أمست متداوله و معترفاً بها، کفنّ شعری جدید، أنضجه العمل الدؤوب لشعراء ما بعد الرواد، من جهه الصوغ و نحت القول و زوایا الطرح و التناول الفاتن للمضامین و الأشکال، حتّی غدت علی ما هی علیه الآن، من ذیوع صیتها و مکانه تبوأتها بعد صراع صریح مع بقیه الأنواع الشعریه الأخری، إذ فی المرحلتین الستینیه و السبعینیه، ذرتفع الشعر إلی ما هو أسمی، مبتعداً عن أغراض المدیح و الهجاء و التکسب من وراء الشعر، حیث غدت مهمه الشعر رؤیویه بالدرجه الأولی، بدلاً من أدواره النفعیه و الإیدیولوجیه، فصار للشعر بدائل و نظائر أخری، کأن یکون هو الأنواع الإبداعیه کلّها، قصه و روایه و فناً تشکیلیاً و سینما و مسرحاً، لعباً و فانتازیاً و سریالیه، هکذا صار شارداً، بوهیمیاً، عدمیاً، و متهکماً، صار یتحدی الطاعه و الامتثال و الغایات السیاسیه، صار منفیاً عن أوطانه، هائماً علی روحه الرائیه فی الأصقاع و النوائی، بعیداً عن عیون الرقابه و الرقباء و الموظفین الرسمیین و أزلام السلطه، ناشداً سلطته هو وحده، سلطه التعبیر العلیاء، دون أسوار و ممنوعات، ملتزماً الحریه طریقاً له، و الفن رایته الدائمه، و المتلقّین فرحه الداعم لشرطه فی الکتابه الخالیه من الزور و البهتان، و مجاراه الظلم و الظالمین و القتله، هذا الشعر الذی کان دائماً مع العدل و الحق و النور الباقی علی الأرض، لذا الشعر هو خبزنا الیومی، سنقتات به، لنقیم ممالک النور، و هنا نحن نرسم بانوراما جمالیه و ملامح تقریبیه للحداثه الشعریه العراقیه، عبر أسماء نظنّ أنّها الممثله الأکثر حضوراً و تمیّزاً و اندفاعاً فی تشکیل الخارطه الشعریه فی العراق، و أن عطاءها فی إعتقادنا یشکل إضافه حقیقیه لنهر الشعر العربی و ربّما له صداه فی الساحه الشعریه العالمیه من خلال بعض الأسماء.(شفیق ، 2007م،ص3)
من هنا نحن لا ندعی فی هذه الاختیارات الإحاطه و الشمولیه و المسح الکشاف لجمیع النتاج العراقی، فهو نتاج کبیر و متنوع و مترامی الحدود و الأطراف و لکننا هنا حاولنا قدر الإمکان تقدیم عیّنیات و نماذج هذه الظاهره فی الشعر العراقی المعاصر.

1-3.الرمز فی اللغه و الاصطلاح
الرمز فی اللغه الإشاره و الإیماء. (إبن منظور، 1988م، ماده ر م ز)، و هو فی الاصطلاح الأدبی ظاهره فنیه لافته للنظر فی شعرنا الحدیث، و تقنیه من تقنیاته الحداثیه، التی أسرف الشعراء فی استخدامها؛ للتعبیر عن تجاربهم و أفکارهم و مشاعرهم بطریقه غیر مباشره. و الرمز بمعناه العام هو الدلاله على ما وراء المعنى الظاهری، مع اعتبار المعنى الظاهری مقصوداً أیضاً.(عباس،1996م،ص200) و هو بلغه أخرى “عباره عن إشاره حسیه مجازیه لشیء لا یقع تحت الحواس”.(زاید،2008م،ص85) و تحدیده بمعناه الدقیق یستلزم مستویین: مستوى الأشیاء الحسیه أو الصور الحسیه التی تؤخذ قالباً للرمز، و مستوى الحالات المعنویه المرموز إلیها، و حین یندمج المستویان فی عملیه الإبداع تحصل على الرمز.(أحمد ،1984م،ص40)
و على هذا فإنّنا فی الرمز الشعری لا نستطیع أن نستغنى بالرمز عن المرموز إلیه، أو بعباره أخرى لانستطیع أن نستغنی بالمعطیات اللاحسیه – التی تتخذ رموزاً – عن الحالات المعنویه التجریدیه التی یرمز إلیها بهذه المعطیات کما لا یمکن بالمقابل أن نستغنى بالمرموز إلیه عن الرمز، لأنّ الرمز کل غیر قابل للتجزئه تفنى فیه الحالات المعنویه التجریدیه فی المعطیات الحسیه التی تتخذ رموزًا لها، کما تفقد المعطیات الحسیه مادیتها وتتحول إلى دلالات تجریدیه، و الشاعر الذی یستخدم الرمز لا یقصد إلى معنى یخفیه ثم یحاول أن یعبّر عنه بطریقه أخرى تنوب عنه ، فإذا وجدنا المعنى المقصود استغنینا به عن العمل نفسه، إنّ الرموز لا تصنع بهذه الطریقه، و بعباره أخرى إن المستوی الحرفی أو الظاهر لا یُسخّر طریقه مصطنعه واضحه للتعبیر عن معنى آخر، المعنى الثانی ینمو نمواً باطنیاً من المعنى الأول.(زاید ،2008م،ص85)
1-4.المدرسه الرمزیه و آراء روّادها
المدرسه الرمزیه هی إفراز حقیقی للثوره العلمیه و التطور التقنی و التکنولوجی الذی ساد فی نهایه القرن التاسع عشر و بدایه القرن العشرین بعد أن أحرزت العلوم التجریبیه تقدّماً ملموساً فی تلک الفتره مما حدا بالفیلسوف الشهیر أوجست کونت إلی تأسیس الفلسفه الوضعیه التی نادیبها و وضع قواعدها سنه(1839م). و لکن بعد الجهد و العناء لم تسطع الفلسفه الوضعیه أن تلبّی رغبات الإنسان فی المعرفه الإنسانیه و کشف کثیر من الغیبیات، لاسیّما فیما یتعلق بخبایا النفس البشریه، و استنکاه أسرارها و مخبوءاتها، و قد اضطرّ کثیر من العلماء و المفکرین فی النهایه إلی الإعتراف بأنّ وراء هذا العالم المادی الذی ندرکه و نحسّه بحواسنا أسراراً و حقائق و غیبیات لا تسطیع التجربه الحسیّه کشف مجاهلها و لا الغوص فی أعماقها. و قد تزعم هذا الإتجاه عدّه مفکرین و علماء، أمثال سبنس و هارتمن و فروید. و نظراً لفشل التجربه المادیه و علماء التجریب فی کشف خبایا النفس البشریه، کما فشلوا فی إشباع الرغبات الإنسانیه الملحّه فی استطلاع أسرار الکون، جاءت المدرسه الرمزیه کردّ فعل لهذا الفشل و الإفلاس العلمی و المادّی. و کان من طلائع المفکّرین أدباء و کتّاب: الألمانی جوته و الأمریکی إدجار آلان بو، و تبعهما فیما بعد کتّاب و شعراء أمثال شارل بودلیر، میلارمیه الفرنسی و ولیم بلاک الإنجلیزی. و علی ید هؤلاء الروّاد استطاعت المدرسه الرمزیه أن ترسی قواعدها و ترسخ أفکارها و تکشف عن هویتها فی المجال الأدبی، و انتقل إلی عالم أوسع و أرحب و هو عالم النفس و الروح و الغیب.(خورشا،1381ه.ش ،صص208-209) المذهب الرمزی فی الأدب و من المستحسن أن نسمّیه المذهب الإیحائی لکی تتضح طریقته و معناه – بأختصار شدید – التعبیر عن معانی الکامنه فی النفس، التی لا تستطیع اللغه بصورتها المعتاده الکشف عنها، و لذلک یعمد الأدیب إلی استخدام إیحاء الکلمات و إیقاعها و ظلالها، و رسم صور ظلیله و تعبیرات مفاجئه، لیضع القارئ فی دائره الشعور الذی یحب أن یوصله ألیه.
الرمزیه الإیحائیه أو الخالصه هی الأسلوب الأساسی الذی مارسه شعراء، و مؤسسو هذا المذهب الأدبى فی الغرب. و الإیحائیه فی الواقع طریقه الإتیان بالصور اللامتلاصقه، و الاستعارات و التشبیهات المتلاحقه، و هی طریقه نسج الکلمات، و التراکیب الغامضه التی یؤدی ربطها ببعضها إلى خلق جو من الإبداع الشعری مع الغموض، و الضبابیه فی تشکیله المقاطع، و هیکل القصیده بینما ذهب تشادویک “فی کتابه سمبولیسم” إلى أنّ الرمزیه تعبیر فنی عن العواطف و الأفکار بأسلوب إیحائی بقوله: “الرمزیه فن التعبیر عن الأفکار والعواطف، لیس بوصفها مباشره و لا بشرحها من خلال مقارنات صریحه ملموسه، ولکن بالتلمیح إلى ما یمکن أن تکون علیه صوره الواقع المناسب لهذه الأفکار والعواطف، و ذلک بإعاده خلقها فی ذهن القارئ من خلال استخدام رموز غیر مشروحه”.(تشادویک، 1385 ش،ص 11)
ثمّ التراسل فی الإبداع الشعری قد یکون من خصائص هذه الرمزیه و هو عباره عن تبادل الخطاب بین حاسه و حاسه، کأن تعبر بالمسموعات عن المرئیات و بالعکس، فیحل الخطاب البصری محل الخطاب السمعی. “و قد اکتشف أهمیه التراسل فى الإبداع الشعری شارلز بودلر فی دیوانه أزهار الشر فعبر عن المسموع بالمرئی والمرئی بالمسموع و هکذا”.(العظمه ،2007م، ص36)
“إنّ اولَّ ما بشّر به الرمزیون إجراء الفوضى فی مدرکات الحواس المختلفه، و محاوَلهَ الوصول بالشعر إلى اللامحدودیه التی وصلها الفنُّ الموسیقی”. (خورشا،1381م،ص210) و أیضا کانوا یعتقدون، “بأن الوصول إلى استشراف آفاق المجهول، و استکناه أسرار الکون، لایمکن تحقّقه بالأدواتِ التقلیدیّهِ من حواس، بل لابدّ من الاعتماد على الفنون و التجربه الشعریّه التی تشبه الإبداع معتمده على المدرِکاتِ الخاصهِ التی أودعَها اللهُ فی الإنسان؛ مثلما یستطیع الراهبُ فی معبده أن یشعر بنشوه روحیه لاحدودَ لها”(نفس المصدر،ص211).یقول ت.إ. هالم: لیس الشعر بأکثر من رقش بالکلمات، و الدقه اللامتناهیه، لذلک فهی مطلوبه فی کل کلمه و على الشعراء أن یبحثوا دائماً عن الکلمه الصلبه، المحدده و الشخصیه. و یقول عزرا پاوند: إیاک أن تستخدم أی کلمه زائده أو صفه لاتتکشف عن معنى، و قال ت.س. إلیوت: کل ثوره فی الشعر یمکن أن تکون، بل قد تعلن عن نفسها أحیاناً أنها عوده إلى الکلام الدارج.(الجیوسى،2007م،صص730-731)

دسته بندی : پایان نامه ها

پاسخ دهید